كيف يعمل القمر الصناعي Satellite ؟

لكي نعرف كيف يعمل القمر الصناعي لابد أن نعرف أولا كيف يدورالقمر الصناعي

تعتمد فكرة دوران القمر الصناعي وأطلاقه علي علم المقذوفات (Projectiles) ولكي نفهم معني المقذوفات نتخيل أن شخصا أعلي برج علي سطح الأرض رمي قذيفة من أعلي البرج نلاحظ انه في النهاية سيسقط هذا الشئ علي الأرض كما في مسار (أ) وكلما رمي الشخص هذا الشيء بقوة أكبر وبسرعة أكبر نجد أن الشئ المقذوف سينطلق للأمام قليلا ولكنه سيسقط في النهاية علي الأرض.

أما أذا تخيلنا نظريا أننا أطلقنا القذيفة بسرعة 7.5 كيلومتر في الثانية فستتغلب علي جاذبية الأرض وتدور حول الأرض في مسار دائري أو شبة دائري كما في مسار (ب) وهذه ببساطة هي فكرة القمر الصناعي.

فنحن اليوم لدينا الصواريخ التي تستطيع الأنطلاق بسرعات فائقة تتغلب علي قوة الجاذبية الأرضية.

وفي أكتوبر 1957، أطلقوا سبوتنيك 1 – أول قمر اصطناعي يدور حول الأرض.

ومنذ سبوتنيك، قامت عدة دول، منها الولايات المتحدة وروسيا والصين، بإرسال نحو500 2 قمر صناعي إلى الفضاء.

 

أنواع الأقمار الصناعية :

الأقمار الصناعية تأتي في أشكال وأحجام مختلفة لها وظائف.

  • الأقمار الصناعية للطقس ووظيفتها مساعدة خبراء الأرصاد الجوية في التنبؤ بالطقس أو معرفة ما يحدث في الوقت الراهن. ويعتبر القمرالصناعي البيئي المسمي (GOES) بالنسبة للأرض مثالا جيدا. وتحتوي هذه الأنواع من الأقمار الصناعية عموما على كاميرات يمكن أن تعيد صورا لطقس الأرض، إما من مواقع ثابتة بالنسبة إلى الأرض أو من مدارات قطبية.

  • الأقمار الصناعية للأتصالات وهي التي تسمح بدخول محادثات الهاتف والبيانات عبر القمر الصناعي. وأهم سمة من سمات هذه الأقمار هو المرسل المستجيب – وهو جهاز يستقبل محادثة بتردد واحد ثم يقوم بتضخيمها ويعيد إرسالها مرة أخرى إلى الأرض على تردد آخر. وعادة ما يحتوي القمر الصناعي على مئات أو آلاف من المرسلات المستجيبة ومثل هذه الأقمار القمر الصناعي الأمراتي الثريا.

 

  • الأقمار الصناعية للبث التلفزيوني وهي تسمح لنقل البث من نقطة إلى أخرى (على غرار الأقمار الصناعية للأتصالات) وهي الأشهر حيث تنقل القنوات التليفزيونية بين الدول وتنقل ايضا المباريات الدولية والمحلية لكرة القدم وتبثها بين الدول المختلفة.

  • قمر صناعي علمي، مثل تليسكوب الفضاء هابل، وهو يقوم بأداء جميع أنواع المهام العلمية. أنه يلتقط صورا في الفضاء لكل شيء من الشمس للكواكب والمجرات  حتي لأشعة غاما.

وهذه أحد الصور الجميلة التي ألتقتطها تلسكوب هابل في الفضاء.

  • الأقمار الصناعية الملاحية لتحديد المواقع والتي تساعد السفن والطائرات في التنقل. والأكثر شهرة هي الأقمار الصناعية الخاصة بتحديد المواقع GPS. ونظام تحديد المواقع العالمي GPS Navstar هو عبارة عن مجموعة مكونة من 24 قمرا صناعيا لتحديد المكان في أي منطقة في العالم.

  • الأقمار الصناعية الخاصة بالبحث والإنقاذ وتسمي SARSAT أختصار Search & Rescue Satllites تلتقط هذه الأقمار إشارات الاستغاثة الراديوية من الطائرات المفقودة أو من السفن أو من منصات البترول البحرية أو ما شابه ذلك في حالات الحوادث وبناءا علي أشارات الأستغاثة يتم أرسال وسائل الأنقاذ المناسبة مثل الطيارات الهليكوبتر, ويلعب هذا النظام دورا كبيرا في تقليل حجم الخسائر البشرية.

  •  الأقمار الصناعية الخاصة برصد الأرض وهدف تلك الأقمار هي مراقبة أماكن معينة والتغييرات التي تحدث بيئيا بدءا من درجة الحرارة الي مقدار التلوث البيئي وتستطيع بعضها أخذ صورا واضحة بغرض استكشاف بقاع الأرض وللأغراض المدنية ولمساعدة متخذي القرار نحو التطور العمراني ومثال هذا القمر الصناعي الأمريكي LandSAT والأمراتي DubaiSAT 1.

 

وبالفعل ساعد القمر الصناعي DubaiSAT 1 علي أخذ صورا جميلة للتطور العمراني في الأمارات العربية المتحدة.

ويمكنك أيضا مشاهدة الصور الملتقطة بواسطة القمر الصناعي الأمريكي LandSAT من هذا الرابط

  • الأقمار الصناعية العسكرية بالرغم من انه لا تتوافر الكثير من المعلومات عن تطبيقات الأقمار الصناعية العسكرية لأن هدفها أستخباراتي ولابد أن تبقي سرا لكل دولة. الا انه يمكن القول أنها تشمل تطبيقات الاتصالات المشفرة، والرصد النووي، ومراقبة حركات العدو، والإنذار المبكر بإطلاق القذائف، والتنصت على الوصلات الراديوية الأرضية، والتصوير الراداري، والتصوير الفوتوغرافي (باستخدام التلسكوبات الكبيرة التي تلتقط صورا للمناطق المثيرة للاهتمام عسكريا) ومثال هذا القمر الصناعي Skynet II الذي أطلقته الولايات المتحدة في 1974.

المصادر :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *