كيف يصمم جسم السيارة

هل فكرت يوما كيف يتم تصميم جسم السيارة ؟

يمر تصميم جسم السيارة الخارجي بعدة مراحل شيقة قبل التصنيع….تعالوا نتعرف علي هذه المراحل.

  • مرحلة الرسم : Sketching

هذه هي أول مرحلة حيث عادة ما يبدأ مع رسم بسيط أو عدة رسومات من قبل مصمم واحد.  رسم المصمم يمكن أن يأتي من أي مكان – فكرة شخصية من مصمم ورؤيته في سيارة المستقبل، أو دعوة للتصاميم علي مستوى الشركة، أو حتى أحيانا قليلة يتم النظر في التصاميم التي قام بها بعض المصممين لحسابهم الخاص (freelancer designers). ويتم أختيار التصميم ليمر بالمراحل التالية من التصميم قبل دخوله مراحل التصنيع.

ويكون التصميم أما بالرسم اليدوي علي الورق أو الرسم اليدوي بمساعدة برنامج جرافيكس علي الكومبيوتر كما أشارات في ذلك شركة نيسان للسيارات.

 

كما أن الرسم أيضا يشمل التصميم الداخلي للسيارة والتابلوة والمقاعد وشكل عجلة القيادة ….. حتي شكل مفتاح السيارة.

 

 

واذا كنت من هواة الرسم وتريد تعلم رسم السيارات ستجد الكثير منها علي اليوتيوب

 

  • مرحلة التجسيم ثلاثي الأبعاد باستخدام الكومبيوتر : 3D Concept Modeling

وفي هذه المرحلة يتم أستخدام برامج الجرافيكس لوضع شكل أوقع للسيارة بمجسم ثلاثي الأبعاد للرسومات الورقية للتصميم الذي اختير في مرحلة الرسم.

وفي هذه المرحلة يتم تحويل الرسم علي الورق من ثنائي الأبعاد الي مجسم ثلاثي الأبعاد علي الكومبيوتر.

ويتم عمل المجسم علي الكومبيوتر باستخدام برامج الجرافيكس بأبعاد حقيقية حتي تستخدم في المراحل القادمة.

 

  • مرحلة النموذج الطيني clay model :

بعد المراحل السابقة يريد المصممون مجسما ملموسا أكثر فيستخدمون تلك الطريقة لعمل مجسم السيارة يدويا باستخدام مادة طينية تسمي clay وهي مادة اقرب للصلصال حيث يمكن التعديل عليها بسهولة. ويسمي الأشخاص الذين يقومون بهذا العمل النحاتون sculptors.

 

ولكن بالرغم من أن كل النموذج المجسم يتم عمله يدويا الا انه في بعض الأحيان يتم أستخدام ماكينة لمساعدة النحاتون لعمل بعض الأشكال الصعبة أو لتوفير بعض الوقت.

 

كما أم النحاتون لا يقوموا بعمل بعمل مجسم لجسم السيارة من الخارج فقط انما يشمل التصميم الداخلي للسيارة بما فيها الأبواب والمقاعد وغير ذلك.

وبعد الانتهاء من عمل المجسم الخارجي بالكامل يتم تغطيته بورق فضي يسمي دي-نوك Di-noc وهو يجعل النموذج الطيني يبدوا حقيقيا وكأنه سيارة باللون الفضي وبذلك يعطي نظرة أفضل للمصمون علي كيف سيري الناس السيارة.

مرحلة تسجيل الأبعاد :

في هذه المرحلة يتم أخذ بعض الأحداثيات من النموذج الطيني حتي يعطي معلومات وأبعاد كاملة للسيارة حتي تستخدم في مراحل التصنيع.

وهو عبارة عن جهاز يلمس السطح فقط ويسجل احداثيات ثلاثية الأبعاد.

 

 

المرحلة النهائية :

يتم عرض سيارة بحجمها الكامل على شاشة كبيرة للحصول على التأكيد النهائي. ويقوم المصممين أيضا بزيارة المصنع حيث تم تصنيع نموذج أولي للسيارة للتحقق من الجودة النهائية بأنفسهم وإجراء بعض التعديلات البسيطة ان لزم الأمر. على سبيل المثال، إذا كانت الحافة حادة جدا لدرجة أنه أثناء تشكيل اللوح في التصنيع يظهر فيه بعض التشققات، فيقوم المصممون بأجراء تعديل بسيط علي الحافة لتكون أقل حدة. ويمكن إجراء تغييرات علي التصميم حتى النهاية طالما أنها لا تؤثر على أداء السيارة كما كان مقررا في الأصل. عندما يتم الموافقة على التصميم النهائي ، فأنه حان الوقت للمصممين للاحتفال بالانتهاء من سيارة جديدة ستدخل في مراحل التصنيع والأنتاج.

 

المصادر :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *