كيف تعرف وتشتري اطارات سيارتك

سنتعرف في هذا الموضوع علي شئ هام جدا وهو أطارات السيارات أو الكاوتش ومعرفته شئ هام جدا لقائدي المركبات حفاظا علي حياتهم ومن معهم في المركبة وللأسف هناك بعض المعلومات المغلوطة في هذا المجال بالرغم من أهميته.

وفي هذه المقالة، سوف ستتعرف أكثر علي أطار سيارتك. وسنعرف ما تعنيه جميع الأرقام والعلامات على الجدار الجانبي للإطار، وسنقوم بفك بعض المصطلحات الخاصة به مما يساعدك كثيرا أثناء شرائك أطارا جديدا.

كيفية قراءة الجدار الجانبي الاطارات؟

الإطارات لديها الكثير من المعلومات المشفرة على الجدران الجانبية. عند استبدالها، نوصي البقاء مع حجم وسرعة تصنيف الإطارات في سيارتك الأصلي. ويفضل أن تراجع دليل المالك للأطارات والسيارة للحصول على مزيد من المعلومات.

تاريخ التصنيع والأنتاج:

الأطارات التي تباع في أمريكا لديها رمز وزارة النقل (DOT) الذي يليه أرقام تاريخ الأنتاج . الأرقام الأربعة الأخيرة تحدد الأسبوع والسنة التي تم فيها الاطارات. على سبيل المثال، فإن الأرقام 2315 سوف يدل على أن الاطارات كانت مصنوعة خلال الأسبوع ال 23 من عام 2015. لا تشتري الإطارات أبدا أذا مر عليها أكثر من عامين من العمر.

كيف تعرف تاريخ الأنتاج للأطارات الغير أمريكية؟

طبعا أذا كان الأطار لا يباع في أمريكا لن تجد رمز ال DOT ولكن غالبا الأربعة ارقام تكون أقرب ما يكون من الناحية الداخلية للأطار وتكون دائما أخر أربعة أرقام.

 

أما عن عمر الأطار فأن معظم الشركات توصي بأن الأطارات يجب أستبدالها أذا مر عليها 5 سنوات وبعض الشركات توصي 6 سنوات وذلك للأستخدام العادي بما في ذلك الأطار الأحتياطي حتي لو لم يستخدم ولكن يجب استبدال الأطارات قبل ذلك بسبب ظروف مثل الثقوب الكثيرة فيها، أو ثقب في جانب أو حرف الكاوتش، تأكل شديد بالمداس، ضرر بالعجلة،  أو بسبب أي سوء استخدام للأطارات. وفي هذه الحالة فإنه ينبغي استبدال الأطار بغض النظر عن تاريخ الأنتاج.

 

حجم ومقاس الأطار: توجد علامات كبيرة نسبيا علي الحواف الجانبية للأطار توضح حجم ومقاس وأبعاد الأطار. وستحتاج الي تلك المعلومة ايضا عند اختيار اطارات بديلة لسيارتك.

ومن المثال السابق يتضح أن أرتفاع الكاوتش = 215 * 60% = 129 مليمتر

 

أما بالنسبة للحرف الأول كما في المثال السابق         P  215  /  60 R 

فالجدول التالي يبين هذه الحروف ومعناها :

مؤشر أو معامل الحمولة Load Index  :

يكون رقم معامل أو مؤشر الحمولة بعد أرقام مقاس وحجم الأطار مباشرة.

يرتبط معامل الحمولة (وهو قيمة عددية) بالوزن الأقصى الذي يمكن أن يحمله الإطار. بمعني أن أذا كان معامل الحمولة 105 يشير إلى قدرة حمولة الأطار الواحد 925 كجم، و معظم مؤشرات الحمولة لسيارات الركاب Passenger تتراوح بين 62 و 126.

الجدول التالي يبين أرقام معامل الحمولة وما يقابلها من قدرة حمولة الأطار بالكجم.

معدل ورمز السرعة Speed rating :

يشير رمز السرعة، إلى السرعة القصوى التي يمكن أن يحمل فيها الأطار الحمولة القصوي التي يمثلها مؤشر الحمولة الخاص بالأطار وهي لا تعبر عن أقصي سرعة لابد أن يقود بها السائق. مثال ‘S’ تشير إلى سرعة قصوى تبلغ 180كم / ساعة.

الجدول التالي يوضح السرعات القصوي بالنسبة لرمز السرعة.

درجات جودة الإطارات الموحدة:

هي معايير موحدة لتقييم جودة الإطارات The Uniform Tire Quality Grading“ UTQG” وهي تهدف إلى مساعدتك في اتخاذ خيار صحيح أثناء تقييمك للأطارات التي ترغب في شرائها وهي تعطيك معلومات أضافية عن اداء الأطار المتوقع وهي تشمل ثلاثة درجات أساسية : مؤشر تأكل الأطار، فئة الأحتكاك ودرجة الحرارة.

 

  • مؤشر تأكل الأطار Treadwear:

هو رقم مطلوب يعبر عن معدل تأكل مداس الإطارات المتوقع. بمعني أن الأطار درجة 300 يشير إلى الأطار متوقع أن تكون معدل تأكل الأطار أكبر ثلاث مرات من الأطار درجة 100.

وهذا يعني أن الرقم كلما كان أقل كلما كان أفضل.

 

  • فئة الأحتكاك Traction:

هي درجات تصنف من الأعلى إلى الأدنى طبقا للترتيب التالي، هي AA (الأعلي)، B ، A و C. هذه الدرجات تمثل قدرة الإطارات على التوقف على الطرق المبللة بالماء.

 

  • درجة الحرارة Temperature:

درجات الحرارة هي A (الأعلي)، B، و C، تمثل مقاومة الاطارات للحرارة وقدرتها علي لتبديد الحرارة التي تتعرض لها نتيجة أحتكاك الأطار مع الطرق أو حرارة ناتجة عن أي ظروف أخري.

 

المصادر :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *