زيوت محركات السيارات

زيت المحرك هو من الأشياء المهمة جدا للمحافظة علي أداء المحرك، والفائدة الرئيسية لزيت المحرك هو التشحيم لمنع وتقليل الأحتكاك بين أجزاء المحرك كما أنه يقلل من درجة حرارة المحرك أي يعمل كسائل تبريد وبدون الزيت سيتضرر المحرك ولن يعمل.

والمقصود بالمحركات مثل محركات السيارات، محركات المعدات الثقيلة، محركات الجرارات ، محركات المولدات وأي محركات تعمل بطريقة الأحتراق الداخلي.

مما يتكون زيت المحرك؟

يتكون زيت المحرك من الزيت الأساسي Base Oil والأضافات Additives.

أما الزيت الأساسي هو المكون الرئيسي للزيت حوالي 80  الي 90 % ويكون أما زيت معدني Mineral Oil أو زيت اصطناعي Synthetic أو خليط من الأثنين Synthetic Blend.

باختصار، الزيوت المعدنية هي التي تأتي من البترول والنفط الخام المستخرج من الأرض ويتم استخلاصها من عملية تكرير النفط. وهذا النوع أقل تكلفة من الزيوت الصناعية.

الزيوت الاصطناعية بالرغم من أن أصل هذا النوع هو زيت معدني أساسي، ولكن سمي أصطناعي بسبب عمليات الهندسة الكيميائية التي أجريت في معامل خاصة لتحسين خواص الزيت وتعديلها للأفضل حتي توفر مزيد من الحماية للمحرك كما تعتبر الزيوت الأصطناعية أكثر تكلفة بسبب العمليات الكيميائية التي أستخدمت في صنعه.

أضافات الزيوت:

زيوت اليوم تحتوي على  إضافات مصممة لتحسين قدرات اداء الزيوت:

– ومنها إضافات الحماية وإضافات حماية السطح وإضافات منع التآكل ولتقليل الاحتكاك وإضافات لمنع صدأ الاجزاء الداخلية للمحرك وإضافات لجعل السطح خالي من الرواسب  وإضافات تحسين الأداء واللزوجة.

كيف تقرأ رموز علبة زيت محرك سيارتك؟

قد تفاجأ عند مطالعتك لعلبة الزيت الخاصة بزيت المحرك بوجود عدة رموز وارقام كثير منا لايعرفها وفي الحقيقة هذه الأرقام هامة عند أختيارك للزيت الأفضل والمناسب لسيارتك لحماية المحرك ولضمان أفضل أداء للمحرك.

وفي الصورة التالية سنتعرض تلك الأرقام والرموز وسنتعرف علي مدلول كل منها علي بالتفصيل.

 

لزوجة الزيت:

من بين جميع خواص زيت المحرك, فإن الخاصية الاكثر اهمية هي اللزوجة viscosity. لزوجة زيت المحرك وكيفية تفاعلها مع المتغيرات (مثل درجة الحرارة, السرعة, الحمل…..) سوف تحدد اداء الوظائف الاساسية للزيت.

ما هي اللزوجة؟

هي مقاومة السائل للأنسياب نتيجة احتكاك الجزيئات الداخلية للسائل. اللزوجة هي مقياس للاحتكاك الداخلي (مقاومة السائل للانسياب). يمكن قياس اللزوجة بوحدات سنتي ستوكس  centistokes (Cst) أو سنتي بوسيس  centipoises (Cp).

ونلاحظ مع أي وحدات تستخدم لقياس اللزوجة, فإن كلما زاد رقم اللزوجة, فإن ذلك يعني أن السائل أكثر يكون أكثر ثخونة. هناك تعبيرات اخرى للزوجة و اكثرها شيوعا واستخدما لوصف لزوجة الزيت هي رقيق , خفيف أو منخفض اللزوجة أو سميك أو ثقيل أو عالي اللزوجة.

وأقرب مثال لسائل له لزوجة عالية (أكثر ثخونة) مثل عسل النحل والسائل منخفض اللزوجة مثل الماء.

لزوجة الزيت مع درجة الحرارة:

لزوجة السائل تقل مع زيادة درجة الحرارة.

درجة لزوجة الزيت : SAE Oil Grades

تتغير لزوجة الزيت مع درجة الحرارة، ولذلك تم تطوير زيوت متعددة الدرجات Multi-Grade لتوفير الحماية اللازمة للمحرك في درجات الحرارة المختلفة لتناسب ظروف التشغيل.

لذلك وضعت جمعية مهندسي  السيارات Society of Automotive Engineers درجات لتحديد لزوجة كل من زيوت المحركات.

ويبين مقياس SAE (جمعية مهندسي السيارات) مقياس لزوجة الزيت في كل من درجات الحرارة الساخنة والباردة. هذا هو السبب في درجة اللزوجة على علبة زيت المحرك تتكون من رقمين.

درجات الحرارة المنخفضة

الرقم الأول الذي يليه حرف W يصف لزوجة الزيت في درجات الحرارة المنخفضة (W يرمز للشتاء Winter). وكلما كان الرقم أقل كلما كان الزيت أقل لزوجة في درجات الحرارة المنخفضة.

 

درجات الحرارة المرتفعة

ويصف الرقم الثاني مدى لزوجة الزيت عند درجة حرارة التشغيل العادية للمحرك وهي درجة حرارة مرتفعة بالنسبة للجو.

وكلما كان الرقم أقل كلما كان الزيت أقل لزوجة في درجات الحرارة المرتفعة.

وفي السيارات القديمة

كان شركات السيارات ترشح زيوت المحرك ذات اللزوجة العالية وذلك لتقليل الاحتكاك بين أجزاء السيارة

أما في السيارات الحديثة

بسبب التقدم في أساليب الصناعة وابتكار طرق لتقليل الأحتكاك بين أجزاء السيارة بدئت الشركات في ترشيح الزيوت ذات لزوجة منخفضة عما كان يستخدم من قبل لتقليل تكلفة الزيت علي المستهلك.

الزيوت الأحادية Single grades مثل SAE-30, 40, 50  لم تعد تستخدم في محركات السيارات الحديثة، ولكن قد تكون هناك حاجة لاستخدامها في بعض محركات السيارات القديمة. أو في بعض محركات مثل محركات الجرارات الزراعية أو المولدات أو الات تستلزم زيت تشحيم مثل منشار الخشب أو التروس.

ترخيص معهد البترول الأمريكي :

معهد البترول الأمريكي API (American Petroleum Institute) من المعاهد العريقة والتي وضعت أكواد في المجالات التي تتعلق بالنفط والغاز.

ووجود هذا الترخيص علي علبة زيت المحرك هو ضمان جودة هذا الزيت طبقا للمواصفات التي وضعها معهد البترول الأمريكي API.

وهناك فائدة أخري وهي معرفة نوع المحرك الذي يفضل استخدامه مع هذا الزيت.

فالمحركات التي تعمل بالبنزين رمز الترخيص يبدأ دائما بحرف S مثل API SN, API SM.

أما المحركات الديزل التي تعمل بالسولار رمز الترخيص يبدأ دائما بحرف C مثل API CJ, API CF.

أحيانا تجد علبة زيت المحرك عليها رمزان مثل API SN/CF وهذا يعني أن الزيت يفضل اولا أستخدامه لمحركات البنزين ولكنه يناسب ايضا محركات الديزل.

واحيانا يكون كتابة الترخيص علي العلبة في صورة شعار حدده معهد API.

المصادر:

  1. API (American Petroleum Institute) 1509 -Sep 2012 Engine Oil Licensing and Certification System
  2. ACEA European Oil Sequences for Service-Fill Oils- Dec. 2016
  3. https://www.racq.com.au/cars-and-driving/cars/owning-and-maintaining-a-car/facts-about-fuels/understanding-engine-oil-designations
  4. https://haynes.com/en-gb/tips-tutorials/engine-oils-explained
  5. http://globalindustrialsolutions.net/base-oil-definition.php
  6. http://www.thecartech.com/KnowYourCar/Lubricating_system/Engine_oil.htm

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *